تصميم بندر رفة
  • صفحة 1 من 2
  • 1
  • 2
  • >
نوفمبر
07
2013

٧ نوفمبر – اليوم الدولي للفيزياء الطبية

أعلنت المنظمة الدولية للفيزياء الطبية عن تخصيص يوم ٧ نوفمبر ليكون اليوم الدولي للفيزياء الطبية*  International Day of Medical Physics – IDMP لتوعية العامة بالفيزيائيين الطبيين و مهنتهم.

٧ نوفمبر هو اليوم الذي ولدت فيه مدام كوري – العالمة البولندية المشهورة بأبحاثها في مجال النشاط الإشعاعي.

موضوع هذه السنة 2013م هو (التعرض الإشعاعي في الإجراءات الطبية: إسأل الفيزياء الطبي) ‘Radiation Exposure from Medical Procedures: Ask the Medical Physicist!

Screen Shot 2013-11-06 at 10.48.04 PM

 

قد خصصت المنظمة صفحة إلكترونية لهذا اليوم http://www.iomp.org/?q=content/international-day-medical-physics  تجدون فيها:

- رسائل مرئية من رئيس المنظمة الدولية للفيزياء الطبية و لجنة التعليم و التدريب بالمنظمة، و أيضا رسالة مرئية من منظمة الصحة العالمية.

- أنشطة تعريفية تقوم بها بعض الدول (و منها الإمارات – جامعة الشارقة!) بمناسبة هذا اليوم.

عروض مرئية (دور الفيزياء الطبي الإكلينيكي، مقارنة بين التعرض الإشعاعي للمرضى و الموظفين اليوم و قبل ٥٠ سنة، مهنة الفيزياء الطبية بين الأمس و اليوم، مدام كوري: مصدر إلهام).

- أوراق منشورة (دور الفيزيائيين الطبيين في معلوماتية الرعاية الصحية، ٥٠ سنة في الطب النووي، دور الفيزيائيين الطبيين في تقنيات العلاج الإشعاعي، ولادة المنظمة الدولية للفيزياء الطبية، إسهامات مدام كوري في الفيزياء الطبية).

- منشورات  و كويزات بسيطة.

- البيان الصحفي للمنظمة بمناسبة هذا اليوم.

كما خصصت صفحة على الفيسبوك و حساب تويتر لمتابعة اليوم الدولي للفيزياء الطبية.

 

في كندا، نظمت المنظمة الكندية للفيزيائيين الطبيين مسابقة في الرسائل المرئية بمناسبة هذا اليوم شارك فيها عدة فيزيائيين طبيين معروفين و أيضا طلبة دراسات عليا في الفيزياء الطبية.  يمكنك الإطلاع على الرسائل المرئية في حساب المنظمة الكندية بتويتر أو صفحة الفيسبوك الخاصة بهم.

 

و للمزيد من التغريدات عن اليوم الدولي للفيزياء الطبية تابع هاش تاق medphysday#

 

* بالمناسبة، اليوم التالي – ٨ نوفمبر -  هو اليوم العالمي للأشعة.

تحية طيبة لكل الإخوة و الزملاء العاملين في المجال الإشعاعي.

 

 

VN:F [1.9.22_1171]
Rating: +3 from 3 votes
أكتوبر
24
2013

انتخابات مجلس إدارة الجمعية السعودية للفيزياء الطبية – الخميس ١١ محرم ١٤٣٥هـ / ١٤ نوفمبر ٢٠١٣م – نوفوتيل الدمام

سيشهد المؤتمر // المؤتمر السعودي السابع في الفيزياء الطبية // انعقاد الإجتماع الثاني للجمعية العمومية و انتخابات الدورة الثانية لمجلس إدارة الجمعية السعودية للفيزياء الطبية في يوم الخميس ١١ محرم ١٤٣٥هـ / ١٤ نوفمبر ٢٠١٣م و ذلك في الساعة الواحدة ظهرا بقاعة لولوة // بفندق نوفوتيل الدمام //.

و تدعو الجمعية جميع أعضائها للمشاركة في هذه الانتخابات و اختيار مجلس أعضاء إدارة الجمعية.

elections13للمزيد راجع صفحة الانتخابات

VN:F [1.9.22_1171]
Rating: +1 from 1 vote
سبتمبر
30
2011

سلسلة محاضرات إلكترونية في فيزياء العلاج الإشعاعي – First AFOMP On-line Symposium in Therapy Medical Physics

تقوم فيدرالية منظمات الفيزياء الطبية في آسيا و جزر المحيط الهادئ  Asian-Oceania Federation of Organizations in Medical Physics – AFOMP  بتنظيم أول ندوة لها على الإنترنت في الفيزياء الطبية، و هو مشروع في مرحلته التجريبية تتبناه لجنة التعليم و التدريب في الفيدرالية لترويج التعليم عن بعد في منطقة آسيا و جزر المحيط الهادئ.

الندوة عبارة عن سلسلة من المحاضرات بدأت في النصف الثاني من عام ٢٠١١م و ما زالت مستمرة حتى نهاية العام الميلادي في مجال فيزياء العلاج الإشعاعي و يحاضر فيها نخبة من الخبراء. من المتوقع أن تغطي الندوات القادمة بقية مجالات الفيزياء الطبية.

برنامج الندوة موجود في موقعها الإلكتروني.

تتوفر شرائح عرض المحاضرات في أسفل الصفحة الإلكترونية للندوة، مع وجود تسجيل مرئي لأغلب المحاضرات.

المحاضرات المسجلة حتى تاريخ نشر هذه التدوينة:

Patient Specific Quality Assurance for IMRT and VMAT
Clinical Radiobiology I
Clinical Brachytherapy with LDR and HDR
Monte Carlo Methods for Advanced Radiotherapy Treatments
Basic Concepts in IMRT and VMAT
SBRT:  Ready, Set, Go !
The physics and techniques of proton therapy I
QA for frameless stereotactic treatments
The Importance of Out-of-Field Dose
Real time 4D IMRT treatment planning based on a dynamic virtual patient model
Clinical Radiobiology II
Deformable Image Registration
The physics and techniques of proton therapy II

VN:F [1.9.22_1171]
Rating: 0 from 4 votes
أغسطس
20
2011

المركز الوطني للحماية من الإشعاع بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية

المركز الوطني للحماية من الإشعاع و التابع لـمعهد البحوث الذرية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية هو الجهة المختصة بوضع القوانين و اللوائح المتعلقة بحماية أفراد المجتمع و البيئة في المملكة العربية السعودية من مخاطر الأشعاعات المؤينة و متابعة تنفيذ هذه القوانين و اللوائح. كما يقوم المركز بتقوييم طلبات ترخيص التعامل مع الأشعاعات المؤينة – من مراكز و مؤسسات و أفراد – في مجالات مختلفة و إصدارها أو الغاءها أو تعليقها.

المركز ينظم دوريا دورة في الحماية من الإشعاعات المؤينة (سنويا – عادة في شهر يونيو).

كما ينظم اختبارات ترخيص مسؤولي الحماية من الإشعاع RSO  في مجالات الـ تشخيص طبي بالإشعاع، طب نووي، علاج إشعاعي، بحثي / تعليمي، وحدات التشعيع الصناعي، تصوير صناعي، أجهزة قياس، سبر غور الآبار، نقل. (الاختبار يُقدم ٤ مرات في السنة عادة).

الحاصل على هذه الشهادة يستطيع العمل في منشأة (شركة – مصنع – مستشفى) تتعامل مع الإشعاعات المؤينة كمسؤول حماية من الإشعاع و يشرف على التزام المنشأة أو القسم باتباع لوائح و قوانين الحماية و الأمان عند استخدام الإشعاعات المؤينة كما يشرف على التراخيص و السجلات المتعلقة بذلك و على برنامج متابعة التعرض الإشعاعي للعاملين في المنشأة أو القسم.

للمزيد من المعلومات عن المركز و أهدافه و مسؤولياته يمكنك زيارة موقعهم الإلكتروني: http://www.kacst.edu.sa/AR/DEPTS/RPC

و لمتابعة أخبار المركز- خاصة مواعيد الدورات و اختبارات ترخيص مسؤولي الحماية من الإشعاع: http://www.kacst.edu.sa/ar/depts/rpc/news/Pages/home.aspx

و بالنسبة لتعليمات الحماية من الإشعاعات و قوانينها و كذلك نماذج طلبات الترخيص فهي موجودة في مكتبة الموقع: http://www.kacst.edu.sa/ar/depts/rpc/lib/Pages/home.aspx

VN:F [1.9.22_1171]
Rating: 0 from 0 votes
مايو
11
2010

البورد الكندي في تخصصات فيزياء العلاج الإشعاعي، الفيزياء الإشعاعية التشخيصية، فيزياء الطب النووي، و تصوير الرنين المغناطيسي.

الحمد لله حمد الشاكرين.. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..  الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مبارك فيه..

وصلني للتو نبأ إجتيازي لاختبار البورد الكندي في تخصص فيزياء العلاج الإشعاعي*، و أجدها فرصة طيبة للتكلم عن هذا البورد و الكلية الكندية للفيزيائيين في الطب بشئ من التفصيل.

=====

الكلية الكندية للفيزيائيين في الطب   Canadian College of Physicists in Medicine – CCPM هي جمعية مهنية و ليس لها علاقة بالجامعات الأكاديمية،  تقدم شهادات مهنية – أو ما يعرف بالبورد- في تخصصات فيزياء العلاج الإشعاعي، الفيزياء الإشعاعية التشخيصية، فيزياء الطب النووي، و تصوير الرنين المغناطيسي. و ذلك بعد اجتياز المتقدم للاختبارات التي تشرف عليها الكلية و من ثم ترشيحه و الموافقة على انضمامه للكلية من قبل الأعضاء.

هناك درجتان من العضوية و البورد: الأولى درجة “عضو – Member” و يستطيع التقديم على اختباراتها من لديه خبرة إكلينيكية سنتين على الأقل في المجال، و الثانية هي درجة “زميل – Fellow” و تتطلب ٧ سنوات من الخبرة الإكلينيكية للتقديم على الاختبار.

قوانين و لوائح الكلية موجودة في هذه الصفحة. أما رسوم الاختبارات و مواعيد التقديم تجدها في هذه الصفحة.

—-

درجة العضو (MCCPM):

بالنسبة لدرجة العضو، فهي إثبات للمؤسسات الطبية بأن الحاصل عليها “كفؤ” في مجاله. و يتطلب للحصول عليها إجتياز اختبار تحريري والذي يقام عادة في شهر مارس، يعقبه اختبار شفهي في شهر مايو.

متطلبات التقديم:

على المتقدم للجلوس للاختبار أن يكون حاصلا على شهادة عليا (ماجستير أو دكتوراة) في تخصص الفيزياء الطبية، أو الفيزياء، أو ما يساويها. و أن يكون لديه خبرة إكلينيكية لمدة لا تقل عن سنتين بعد التخرج. و أيضا يتطلب التقديم ثلاث توصيات ممن عملوا معك في الخمس السنوات الماضية، اثنان من التوصيات تكون من فيزيائيين طبيين و أحدهما على الأقل يجب أن يكون حاصلا على البورد الكندي أو الأمريكي، و التوصية الثالثة تكون من طبيب.

بالنسبة لطريقة التسجيل، فعليك إرسال نسخة من السيرة الذاتية و شهادة أعلى درجة أكاديمية أو كشف درجاتها بالإضافة إلى الإستمارة الخاصة بالتسجيل مع شيك أو حوالة بنكية بمبلغ الرسوم. و أيضا الإستمارة الخاصة بالتوصيات و التي يرسلها كل مرجع شخصيا.

الاختبار:

*** أتحدث هنا عن تخصص فيزياء العلاج الإشعاعي خصوصا في نسخته لعام ٢٠١٠م. تفاصيل التخصصات الأخرى موجودة في موقع الكلية و قد تتغير طريقة و متطلبات الاختبار من سنة لأخرى.

الاختبار التحريري يكون في شهر مارس من كل عام و في عدة مستشفيات كبيرة في مختلف أنحاء كندا.

ينقسم الاختبار التحريري إلى ٤ أقسام. القسم الأول مدته ساعة و نصف و هو على طريقة الأجوبة القصيرة Short answers في مجال الفيزياء الطبية العامة و التشريح و الأجهزة الطبية و بعض الأسئلة الخفيفة ذات العلاقة الإكلينيكية، و يجلس لهذا القسم المتقدمين البورد الكندي بجميع تخصصاته الأربعة. و هنا مثال على هذا القسم. يعقبه فورا القسم الثاني و مدته ساعة واحدة و هو على طريقة الاختيار المتعدد Multiple choices  في مجال الحماية و الأمن الإشعاعي.  عناوين المواضيع في هذا المجال موجودة هنا.  يجلس للقسم الثاني المتقدمين لكل تخصصات البورد الكندي ما عدا تخصص الرنين المغناطيسي فلهم أسئلة خاصة بالأمان في تخصصهم.

بعد ساعة أو ساعة و نصف راحة لتناول الغداء تبدأ جلسة القسمين الثالث و الرابع و هي أسئلة في مجال تخصص البورد الذي اخترته على طريقة الإجوبة الطويلة Long answers. الأسئلة مبنية على بنك الأسئلة الموجود في الموقع الإلكتروني للكلية. في كل قسم خمسة أسئلة و مدة القسمين معا هي ساعتين و نصف.

لتنجح في الاختبار التحريري عليك الحصول على ٦٥٪ على الأقل كمجموع عام، مع النجاح بنسبة ٥٠٪ على الأقل في كل قسم.

تصلك نتيجة الاختبار بعد حوالي الأسبوعين. و في حالة نجاحك يتم إعلامك بمكان و موعد الاختبار الشفهي.

الاختبار الشفهي يكون عادة في شهر مايو من كل عام في واحدة من المدن الرئيسية في كندا.

الاختبار الشفهي مدته ساعة و نصف و ينقسم  إلى ٣ أقسام. مدة كل قسم حوالي الـ٢٥ دقيقة بالإضافة إلى ٥ دقائق للإنتقال إلى الغرفة التالية. في كل قسم هناك خمسة أسئلة يلقيها عليك اثنين من الممتحنين الخبراء في المجال. بالنسبة لتخصص فيزياء العلاج الأشعاعي فالأقسام هي كالتالي: التخطيط الإشعاعي، الحماية الإشعاعية و التقنيات المتخصصة، والجودة النوعية. للنجاح في الاختبار يجب أن تنجح في ٣ أسئلة على الأقل في كل قسم و مجموع كلي ١٠ أسئلة كحد أدنى.

وجدت أصعب جزء في البورد هي مذاكرة و حل جميع أسئلة البنك، رغم أن الاختبار التحريري نفسه كان سهلا! أما الاختبار الشفهي فهو سهل جدا لمن لديه خبرة إكلينيكية جيدة و بالتأكيد أسهل على المتخرجين من برنامج دراسات عليا و تدريب تخصصي معتمد.

المراجع الرئيسية التي أفادتني جدا في الإستعداد للبورد هي:

Modern technology of radiation oncology by J. Van Dyk

Radiation physics for medical physicists by  E.B. Podgorsak

The physics of radiation therapy by F. M. Kahn

Radiation oncology physics: a handbook for teachers and students by E.B. Podgorsak

—–

درجة الزميل (FCCPM):

بالنسبة لدرجة الزميل، فهي لمن أثبت أنه قدم إضافة هامة في الخدمة الإكلينيكية و التدريب و التعليم أو البحث العلمي في مجال ذا علاقة بالفيزياء الطبية. و يسعى إليها غالبا من يطمح في منصب قيادي و إداري في تخصصه.

يتطلب للتقديم عليها  الحصول على درجة العضو أولا و خبرة إكلينيكية لمدة  ٧ سنوات على الأقل و اجتياز الاختبار الشفهي. على المتقدم أن يبين أن لديه معرفة عامة بمختلف تخصصات  الفيزياء الطبية و معرفة متقدمة في مجاله.

الاختبار يكون لمدة ساعة أو ساعتين، يبدأها المتقدم بعرض لمدة ١٥ دقيقة عن عمله في الفيزياء الطبية و يعقبها أسئلة عامة. هناك لجنة ممتحنين (٥ أو ٦) و يكون الرسوب إن رأى اثنان منهم أنك غير مؤهل للحصول على درجة الزميل.

—-

الخطوة الأخيرة للإنضمام رسميا إلى الكلية سواء كعضو أو كزميل بعد إنتهاءك بنجاح في الاختبارات هي أن يتم الموافقة على إنضمامك من قبل بقية الأعضاء في الإجتماع العام للكلية و الذي يتم عادة في المؤتمر السنوي للجمعية الكندية للفيزياء الطبية في شهر يونيو أو يوليو من كل عام.

كما ينبغى عليك تجديد البورد كل ٥ سنوات عن طريق إثبات فعاليتك في المجال و حصولك على التعليم المستمر.

—-

أنشطة أخرى للكلية:

هناك أيضا لجنة مختصة في الكلية بإعتماد الفيزيائيين الطبيين في مجال فيزياء تصوير الثدي، يمكنك مراجعة الموقع للمزيد من التفاصيل.

و للكلية جائزة سفر سنوية تحمل اسم مؤسس الكلية (هارلود جونز) و هي خاصة بالشباب في الفيزياء الطبية (أقل من ٣٥ سنة) و المستجدين في الكلية (عضوية لا تزيد عن ٣ سنوات). الجائزة عبارة عن ٢٠٠٠ دولار كندي كمنحة لتشجيع المستجدين على السفر إلى دول أخرى و زيارة أقسام الفيزياء الطبية هناك.

الكلية لديها علاقة وثيقة بالجمعية الكندية للفيزيائيين في الطب لدرجة أن البعض لا يستطيع التفريق بينهما! فأعضاء الكلية يعتبرون تلقائيا أعضاء في الجمعية و يعفون من دفع الرسوم لدى الجمعية. كما أن الإجتماع العلمي السنوي يكون عادة مشترك بين المنظمتين.

—-

أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد ساهمت في التعريف بالبورد الكندي في الفيزياء الطبية و لعلها تشجع الفيزيائيين الطبيين العرب خاصة الشباب منهم على الحصول عليه.

* شكرا فاطمة.

VN:F [1.9.22_1171]
Rating: +3 from 3 votes
أغسطس
27
2009

خطة المجلس الأمريكي للأشعة ٢٠١٤/٢٠١٢م

أحد المواضيع الساخنة في هذه السنوات في مجتمع الفيزياء الطبية الأمريكي هو ما يعرف بـ خطة ٢٠١٤/٢٠١٢م (ABR Initiative 2012/2014) و التي كنت قد تطرقت لها باختصار في تدوينة برامج التدريب التخصصي Residency.

الفيزيائيون الطبيون في الولايات المتحدة في مجالات العلاج الإشعاعي و التصوير التشخيصي و الطب النووي المنخرطون في العمل الإكلينيكي  يتم اعتمادهم أو تصنيفهم مهنيا Professional Certification كل في تخصصه عبر المجلس الأمريكي للأشعة و الذي يقع تحت مظلة المجلس الأمريكي للتخصصات الطبية و ذلك بعد اجتيازهم بما يعرف باختبار البورد الأمريكي. و تخصص الفيزياء الطبية هو التخصص الطبي الوحيد تحت مظلة المجلس الأمريكي للتخصصات الطبية الذي لا يتطلب أن تكون متخرجا في برنامج تدريب تخصصي معتمد Accredited Training لتجلس لاختبار البورد. لذلك قرر المجلس الأمريكي للأشعة في عام 2002م بأنه سيتم غلق هذه الفجوة خلال عشرة سنوات. و تم طرح القرار على طاولة الجمعيات و المنظمات الأمريكية المختصة بالفيزياء الطبية.

المهم أنه في النهاية تم الإتفاق على أنه في عام 2012م  سيكون من متطلبات الجلوس للبورد الأمريكي أن تكون ملتحقا أو متخرجا من برنامج دراسات عليا معتمد في الفيزياء الطبية من CAMPEP. بعدها تم الإتفاق أنه عام 2014م سيكون من متطلبات البورد الأمريكي أن تكون ملتحقا أو متخرجا ببرنامج تدريب تخصصي Residency معتمد من CAMPEP، و عرف هذا القرار بـ”خطة ٢٠١٤/٢٠١٢م”.

إذا خطة 2014/2012م ستؤثر في الفيزيائيين الطبيين الذين تخرجوا من برامج غير معتمدة و الذين يرغبون بالعمل الإكلينيكي و الحصول على البورد الأمريكي: عليهم الإسراع و الجلوس للجزء الأول من اختبار البورد لعام 2011م كأقصى حد اذا كانوا ممن تخرج من برنامج دراسات عليا غير معتمد، أو لعام 2013م إذا كان التخرج من برنامج دراسات عليا معتمد لكن بدون تدريب في برنامج معتمد.

بالنسبة لمن سيدخل المجال قريبا و يرغب في دراسة الفيزياء الطبية و العمل بعدها إكلينيكيا في المستشفيات و الجلوس للبورد الأمريكي فعليه أن يركز على التقديم على برامج دراسات عليا معتمدة من CAMPEP، أو على برامج تعمل حاليا على اكتساب الإعتماد من CAMPEP. حتى برامج التدريب المعتمدة من المتوقع أنه سينتهي بها الحال بقبول خريجي برامج الدراسات العليا المعتمدة فقط.

هل عدد البرامج المعتمدة كافي؟ لا. البرامج الموجودة حاليا لا تكفي لتخريج ما يتطلبه السوق الأمريكي! لكن الجمعيات ذات العلاقة بالفيزياء الطبية تعمل على زيادة العدد بشكل كبير. قفز عدد برامج الدراسات العليا المعتمدة إلى ٢١ برنامج (٦ منهم في كندا) و ٣٣ برنامج تدريب تخصصي معتمد في فيزياء العلاج الإشعاعي (٧ في كندا و ١ في ايرلندا) و ٤ في فيزياء التصوير التشخيصي (١ في كندا). (احصائيات أغسطس 2009م)

متطلب الجلوس لاختبار البورد الأمريكي بشكله الحالي يسمح بأن تكون “ملتحقا” ببرنامج دراسات عليا معتمد. بمعنى أنه لا تحتاج أن تتخرج بالدرجة العلمية من برنامج معتمد، لكن يمكنك أخذ المقررات المتطلبة حسب اعتماد CAMPEP و من ثم الجلوس للجزء الأول من اختبار البورد دون الإنتهاء من الدرجة العلمية – لكن طبعا للجلوس للجزء الثاني من الاختبار تحتاج أن تكون حاصلا على درجة عليا (ماجستير أو دكتوراة) و سنوات خبرة في العمل الإكلينيكي في تخصصك.

مثلا لو كانت لديك درجة ماجستير في فيزياء الحالة الصلبة يمكنك الإنخراط ببرنامج دراسات عليا معتمد فقط لأخد المقررات  – دون الإنتهاء من درجة الماجستير طالما انها لديك و لو في تخصص آخر – و من ثم الإلتحاق ببرنامج تدريب معتمد و بذلك تستطيع الجلوس للبورد بجميع أجزاءه. إذا القرار بشكله الحالي يسمح لمن هم خارج مجال الفيزياء الطبية من حملة الماجستير و الدكتوراة بالدخول لمجال الفيزياء الطبية بدون إعادة الماجستير كله – فقط عليهم أخذ المقررات من برنامج معتمد و الإلتحاق بتدريب معتمد.

هناك عدة إقتراحات لزيادة عدد برامج التدريب المعتمد لتغطية احتياجات سوق العمل و قرار 2014/2012م. أحدها هو أن تقوم البرامج الصغيرة بالتعاون و الإتفاق رسميا مع أحد البرامج المعتمدة ليتم تدريب فيزيائيين طبيين في مقر المستشفيات الصغيرة لكن تحت إشراف و طبقا لخطة ذاك البرنامج المعتمد. الإقتراح الآخر و الذي ما زال من موضوعا ساخنا في مجتمع الفيزياء الطبية هو إنشاء ما يعرف بـدرجة الدكتوراة المهنية  Professional Doctorate of Medical Physics – DMP و التي سأفرد لها تدوينة خاصة بإذن الله تعالى.

الكلية الكندية للفيزيائين الطبيين – و هي الجهة الكندية المقابلة للمجلس الأمريكي للأشعة و التي تعتمد أو تصنف الفيزيائيين الطبيين مهنيا في كندا – ستتجه أيضا إلى وضع قرار مشابه و قصر الجلوس للبورد الكندي على المتخرجين من برامج معتمدة. حاليا البورد الكندي يعتبر مكافئ للبورد الأمريكي و حامله يستطيع العمل في أمريكا و العكس صحيح. و بالتأكيد مجتمع الفيزياء الطبية الكندية لا يرغب أن يخسر هذا التكافؤ بين البوردين لذلك من المتوقع أن يتجهوا إلى قرار مماثل لمتطلب التدريب المعتمد قريبا.

ماذا عن تخصص فيزياء الطب النووي؟ حقيقة لا أعرف! فحتى الآن لا يوجد أي تدريب تخصصي  معتمد في هذا المجال و لا يوجد أي تصريح رسمي بأنهم معفون  من قرار 2014/2012! لكن المعروف أن عدد الجالسين لاختبارات البورد في هذا المجال قليل جدا.

بالنسبة لتخصص الفيزياء الصحية، فاختبارات الإعتماد أو التصنيف المهني تكون عبر المجلس الأمريكي للفيزياء الطبية ABMP، و هي الجهة المخولة بإعطاء اختبارات التصنيف المهني لتخصص فيزياء تصوير الرنين المغناطيسي أيضا. إذا هذين التخصصين ليس لهما علاقة بـقرار المجلس الأمريكي للأشعة 2014/2012م.

ماذا لو كنت لا ترغب بالعمل الإكلينيكي أو لا تهتم بالبورد الأمريكي أو الكندي و كل اهتماماتك تنصب في البحث العلمي و التدريس الأكاديمي أو حتى في العمل في شركات طبية؟ إذا اعتماد CAMPEP لن يهمك كثيرا و يمكنك الإلتحاق ببرامج غير معتمدة – طالما أن برامجها مناسبة لطموحاتك. شخصيا لا أتوقع أن يبقى الكثير من البرامج غير المعتمدة في إمريكا الشمالية بعد عام 2014م عند تطبيق خطة 2014/2012م.

VN:F [1.9.22_1171]
Rating: 0 from 2 votes
أغسطس
04
2009

لقاء مع د. بلال مفتاح – كبير الفيزيائيين الطبيين بمستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث

الفرع الطلابي من الجمعية السعودية للعلوم الفيزيائية يقوم بإصدار مجلة (ف5). في العدد الثالث من هذه المجلة الفتية لقاء مع د.بلال مفتاح.

من منتديات وزارة الصحة بقلم د.ليزر

د.بلال يشغل حاليا منصب رئيس قسم الفيزياء الطبية الحيوية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض.

الصورة من جريدة الرياض – عدد الأحد 14ربيع الآخر 1429هـ – 20أبريل 2008م – العدد 14545

لتحميل العدد الثالث كاملا من مجلة ف5 ( PDF – 17MB )

لتحميل المقالة فقط (PDF – 2.5MB)

VN:F [1.9.22_1171]
Rating: +1 from 1 vote
نوفمبر
09
2008

تغطية ورشة عمل الجمعية الكيبكاوية للفيزيائيين الطبيين الإكلينيكين AQPMC 2008

أقيمت اليوم ورشة عمل الجمعية الكيبكاوية للفيزيائيين الطبيين الإكلينيكين Association québécoise des physiciens médicaux cliniques في مدينة مونتريال الكندية تحت عنوان (التقنيات الجديدة في العلاج الإشعاعي). الجمعية تقيم هذا النوع من اللقاءات الخفيفة سنويا و تعتبر فرصة طيبة لمقابلة زملاء المهنة و الطلبة في هذه المقاطعة. هذه السنة حضر أكثر من 50 فيزيائي طبي و كانت أغلب المحاضرات باللغة الفرنسية.

أولى محاضرات اللقاء تناولت الجديد في أجهزة المحاكاة، ففي السنوات العشر الأخيرة انتقلت عملية المحاكاة قبل العلاج من استخدام أجهزة المحاكاة التقليدية Conventional Simulator – و التي تشبه جهاز المسرع الخطي تماما ما عدا في استخدامها لأشعة أكس منخفضة الطاقة لغرض التصوير – إلى استخدام أجهزة التصوير الطبقي المحاكي CT Simulator و التي تكون فيها صورة المنطقة المصابة بالسرطان أوضح بكثير مقارنة بجهاز المحاكاة التقليدي و أيضا تسمح بالتخطيط العلاجي الإشعاعي ثلاثي الأبعاد. التقنيات القادمة هي جهاز الرنين المغناطيسي المحاكي MRI Simulator و التي تنفرد حاليا شركة Philips بتقديمه. التصوير المغناطيسي يعطي صورا ذا جودة عالية جدا لأنسجة الجسم و يمكن رؤية السرطان و تحديده بدقة أكبر، لكن المشكلة حاليا هي في استخدام نفس الصورة في التخطيط العلاجي و أيضا الوقت الطويل الذي تستغرقه عملية التصوير. أيضا كانت هناك محاضرة عن جهاز التصوير البوزتروني – الطبقي PET-CT و الذي يحاول المجتمع الطبي تطبيق استعماله في تخطيط العلاج الإشعاعي. هذا الجهاز يجمع بين جهازي التصوير البوزتروني و الذي نستطيع به معرفة مدى نشاط الخلايا في امتصاص المادة الدوائية المشعة (خاصية فيزيولوجية)، و بالتالي معرفة -إلى حد ما- إذا كانت سرطانية، و جهاز التصوير الطبقي الذي يمكن به معرفة تشريح الجسم. بدمج الجهازيين معا يمكن “تشخيص الجزء من الجسم الذي يحتوي على خلايا سرطانية”. استعمالات التصوير البوزتروني حاليا مقتصرة على تأكيد وجود الخلايا السرطانية و معرفة ما إذا كان السرطان قد أنتشر في بقية الجسد عن طريق تقييم امتصاص الأنسجة للمادة الدوائية المشعة، لكن هناك طرق حسابية متعددة لمحاولة تحديد الحد الأدنى من قيمة الإمتصاص التي عندها يمككنا تشخيص الخلية بأنها مصابة بالسرطان و كل طريقة حسابية تعطي نتائج مختلفة كليا. لذلك حتى الآن لا يستخدم التصوير البوزتروني للتحديد أو الرسم بشكل قاطع حدود المنطقة المصابة بالسرطان عند تخطيط العلاج الإشعاعي.

في محاضرة أخرى عن استخدام التقنية الرقمية المعلوماتية في أقسام العلاج الإشعاعي تكلم المحاضر عن تجربة قسم العلاج الإشعاعي بمستشفى الـMontreal General في النقلة الإلكترونية، فبالإضافة إلى استخدامات نظام الأرشفة الرقمي PACS و نظام الإملاء الصوتي الطبي و اللذان أصبحا من الأساسيات في أي مستشفى، بدأ القسم بنقل ملف المرضى و جميع الأوراق المختصة بالعلاج الإشعاعي ليتم حفظها و أرشفتها إلكترونيا بدءا من طلب تصوير المريض بجهاز المحاكاة الطبقي و طلب تخطيط العلاج الإشعاعي و تحديد الجرعة و حتى تنبيه الطبيب بضرورة رسم المنطقة المراد علاجها في الصورة الرقمية أو طلب مراجعة الخطة العلاجية الإشعاعية إلى حجز مواعيد العلاج على جهاز المسرع الخطي و تسجيل الجرعات المعطاة و الملغاة و المتبقية لكل مريض بالإضافة طبعا إلى التواقيع الإلكترونية و كل ذلك باستخدام نظام الـ ARIA المقدم من شركة Varian. مستشفى الـ Maisonneuve Rosemont لديهم نظام آخر يعتمد على البطاقات الذكية و التي تستعمل كمعرف لحاملها، فيستطيع الفيزيائي مثلا أن يدخل البطاقة في أي شاشة كمبيوتر في القسم ليتم الاتصال فورا بالخادم الرئيسي و فتح الشاشة على إعدادته الشخصية كما لو كان جالسا على كمبيوتره الشخصي و يستخدم أي برنامج متوفر في المستشفى! أيضا يدرس القسم إمكانية إعطاء المرضى بطاقات ذكية تستعمل تقنية الـ RFID و نشر أجهزة قراءة لهذه البطاقات في القسم و على الأدوات الخاصة بعلاج المريض، فمثلا يكون الجهاز القارئ موجودا في غرفة المحاكاة و غرفة علاج المسرع الخطي و على القناع الخاص بتثبيت المريض ليتم التأكد من هوية المريض و عدم إعطاءه جرعة إشعاعية أو استخدام قناع خاص بمريض آخر!

نوقشت أيضا التقنيات الجديدة في العلاج الإشعاعي منظم الكثافة  IMRT مثل جهازي الـ Tomotherapy و الـ RapidArc و أيضا في الجراحة الإشعاعية المجسمة SRS مثل جهاز الروبوت الآلي الـCyperknife.

من المحاضرات الرئيسية كانت محاضرة العلاج بالبروتونات و التي تضمنت الخصائص الفيزيائية للبروتون و تفاعله في الأنسجة الحيوية و طرق توليد و توصيل حزمة البروتونات. هناك طريقتين جديدتين لتوليد بروتونات ذات طاقة عالية ما زالتا تحت البحث العلمي – بخلاف الطريقة المعتادة و هي تسريع البروتونات في مسرع حلقي cyclotron أو مسرع دوراني توازني synchrotron للحصول على برتونات ذات طاقة عالية مناسبة للعلاج – إذا نجحت هذه الطرق الجديدة فستقلص حجم رأس جهاز العلاج و الذي يصل وزنه إلى  100 طن و بالتالي ستكون كلفة بناء مركز علاج إشعاعي بالبروتونات حوالي الـ20 مليون دولار بدلا من 100 مليون دولار بالطرق التقليدية. حاليا يوجد حوالي ٢٥ مركز علاج أشعة بالبروتونات في أوروبا و روسيا و اليابان و الولايات المتحدة.

و الآن في كندا هناك إتحاد بين خمس مراكز علاجية كبيرة: CHUM و MUHC و CHUQ و CHUS في مقاطعة كبيبك و TOHF في أتاوا لعرض مخطط بناء أول مركز علاج أشعة بالبروتونات في كندا على الحكومة الكندية بحيث يحتوي على خطين للعلاج ذا رأسي علاج متحرك و خط ذا رأس ثابت و خط أشعة للبحث العلمي. المكان المقترح هو مدينة مونتريال على أن يكون مركزا قائما بذاته بطاقم مستقل عن بقية المستشفيات.

VN:F [1.9.22_1171]
Rating: 0 from 0 votes
يونيو
01
2008

البورد الأمريكي في تخصصات فيزياء الأشعة العلاجية، فيزياء التصوير التشخيصي، و فيزياء الطب النووي

المجلس الأمريكي للأشعة هو المسؤول عن اعتماد و تصنيف الفيزيائين الطبيين مهنيا  في مجالات فيزياء الأشعة العلاجية، فيزياء التصوير التشخيصي، و فيزياء الطب النووي في الولايات المتحدة و تقديم اختبارات البورد.

الحصول على البورد يدل على أنك مؤهل إكلينيكيا كفيزيائي طبي و تحمل العلم و الخبرة الكافية للقيام بمهام عملك كفيزيائي طبي في مجالك (فيزياء الأشعة العلاجية، فيزياء التصوير التشخيصي، أو فيزياء الطب النووي) و لديك القدرة على تقديم المساعدة المتوقعة منك للطبيب الذي تعمل معه.

الحصول على البورد الأمريكي يتطلب منك اجتياز ثلاث أجزاء من الاختبار:

الجزء الأول: يتكون من قسمين: الأول عام (عن أسس الفيزياء الإشعاعية مثل النشاط الإشعاعي و فيزياء الرنين المغناطيسي و الأشعة فوق الصوتية و تفاعل المادة مع الإشعاع و علم الجرعات و أسس الإحصاء و بيولوجيا الإشعاع… ). و القسم الثاني إكلينيكي (عن التطبيقات الإكلينيكية للفيزياء الإشعاعية مثل استعمالات الأشعة في الطب و ما يتعلق بالتخطيط الاشعاعي من علم التشريح و علم الوظائف و الكيمياء الحيوية و الإشعاعية و المصطلحات الطبية).

الاختبار يكون بالحاسب الآلي في عدة مدن إمريكية و كندية. الاختبار على طريقة الإختيار المتعدد.

الجلوس لهذا الجزء يتطلب أن تكون حاصلا على شهادة البكالوريوس في الفيزياء. بالنسبة للتخصصات العلمية الأخرى فيمكنهم الجلوس لهذا الجزء طالما أن لديهم ما يعادل minor في الفيزياء و ذلك يتضمن مواد الفيزياء العامة و حساب التفاضل و التكامل بالإضافة إلى مواد فيزياء مستوى متقدم مثل الكهربائية و المغناطيسية، فيزياء نووية، فيزياء ذرية، فيزيائية حديثة، فيزياء ميكانيكا، فيزياء ميكانيكا كمية. بالإضافة إلى شهادة ماجستير أو دكتوراة في أحد تخصصات الفيزياء الطبية، الفيزياء التطبيقية، أو الفيزياء، أو إحدى تخصصات الهندسة أو العلوم المناسبة. و أن تكون عاملا في مجال الفيزياء الطبية الإكلينيكية تحت إشراف فيزيائي طبي معتمد Certified*. إذا كنت تدرس في إحدى الجامعات المعتمدة من CAMPEP فيمكنك الجلوس لهذا الجزء قبل الإنتهاء من الدراسة.

في حالة فشلك في اجتياز القسم الاكلينيكي من الجزء الأول ستضطر لاعادة هذا القسم فقط. لكن الفشل في اجتياز القسم العام يعتبر فشل في الجزء الأول ككل.

الجزء الثاني: الأسئلة تكون في مجال التخصص الذي اخترته (فيزياء أشعة علاجية، تشخيصية أو طب نووي) و لا يمنع أن تجلس للثلاث تخصصات (طالما توفرت لديك الشروط و الخبرة اللازمة!!).

الاختبار أيضا بالحاسب الآلي في عدة مدن إمريكية و كندية. و هو على طريقة الاختيار المتعدد.

الجلوس لهذا الجزء يتطلب أن تكون حاصلا على الماجستير أو الدكتوراة، بالإضافة إلى ثلاث سنوات من الخبرة العملية تحت إشراف فيزيائي طبي معتمد* – أو سنتين خبرة إذا كنت متخرجا من برنامج تدريب تخصصي Residency معتمد من CAMPEP. عليك تقديم اسم و عنوان لطبيب أورام عملت معه و يكون حاصل على البورد الأمريكي، و أيضا فيزيائي طبي حاصل على البورد الأمريكي أو الكندي عند التسجيل للجلوس لهذا الجزء.

*ليس بالضرورة أن يكون المشرف في نفس مكان عملك لكن يجب أن يكون على معرفة بطبيعة عملك و تقدمك و أن يقدم النصح و الإرشاد لك حتى لو كان بطريقة إلكترونية.

الجزء الثالث: هو اختبار شفهي يختبر بشكل أساسي خبرتك و معرفتك في كل من أسس الحماية الإشعاعية و سلامة المرضى، القراءات و الحسابات الإشعاعية المتعلقة بعلاج المريض، أساسيات و معالجة الصور، المعايرة و اختبارات الجودة النوعية، الأجهزة و المعدات الطبية. ستقابل 5 ممتحنين و هم فيزيائيين طبيين معتمدين و لديهم خبرة عملية طويلة، ممتحن واحد لكل مجال من مجالات الاختبار الشفهي.

الاختبار يكون في إحدى المدن الإمريكية (حاليا لويفل بولاية كنتاكي Lousiville KY). الجلوس في هذا الجزء يتطلب منك اجتياز الجزئين الأول و الثاني بنجاح.

يمكنك الجلوس للجزء الأول و الثاني في نفس الوقت (الموعد عادة في نهاية شهر أغسطس أو بداية سبتمبر). لكن الجزء الثالث (الشفهي) يكون عادة بعد سنة على الأقل (نهاية شهر مايو).

لمعرفة مجالات أسئلة كل جزء و لأمثلة عن أسئلة البورد اضغط هنا.
تجد في أسفل هذه الصفحة إحصائية عن الذين اجتازوا كل جزء من البورد.

ابتداء من عام 2012م، سيكون من متطلبات الجلوس للجزء الأول للبورد الأمريكي أن تكون دارسا أو متخرجا من قسم فيزياء طبية معتمد من الـCAMPEP. و ابتداء من عام 2014م، سيتحتم عليك أن تكون متمرنا أو متخرجا من برنامج تدريب تخصصي Residency معتمد من CAMPEP /المصدر/ و ذلك بما يعرف بـ خطة الـABR 2014/2012.

معلومات مفيدة لمن يرغب في التحضير لاختبارات البورد:

مجموعة الياهو: Med Phys Board Preparation تفيد من يرغب في الجلوس للبورد، فهي مختصة بالمساعدة على التدرب لاختبار البورد في جميع مجالات الفيزياء الطبية، و لديهم بنك لأسئلة كل عام تحت قسم (الملفات). يمكنك البحث في مراسلات الأعضاء لمعرفة أفضل الطرق و الكتب المستخدمة للتحضير لكل جزء. كما أن المناقشات التي تتم بين الأعضاء مفيدة حتى لغير الجالسين للبورد.

كتاب Radiation Oncology Physics: A Handbook for Teachers and Students أيضا مفيد جدا عند التحضير للبورد.

أمثلة على أسئلة البورد الأمريكي.

أمثلة على أسئلة اختبار البورد الكندي قد تكون مفيدة للمراجعة أيضا، رغم أنها ليست على طريقة الاختيار المتعدد.

في بعض الاجتماعات و المؤتمرات (مثل مؤتمرات الـAAPM) تقام دورات مراجعة في مختلف تخصصات الفيزياء الطبية و أحيانا اختبارات تحضيرية MOCK Exams بسعر رمزي الهدف منها تحضير المتقدم للبورد للاختبار الأصلي.

تحديث (٢ أغسطس ٢٠٠٩): كتيبات تحتوي على أسئلة للمراجعة (مثل الـ RAPHEX). يمكنك شراءها من Medical Physics Publishing

VN:F [1.9.22_1171]
Rating: +1 from 1 vote
مايو
21
2008

تخصص الفيزياء الطبية و الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

منذ مدة أصبح تخصص الفيزياء الطبية معترفا به في السعودية لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. و من المتوقع قريبا أن يكون التسجيل المهني لدى الهيئة من المتطلبات اللازمة لممارسة الفيزياء الطبية في المستشفيات كغيره من التخصصات الصحية. بعض المستشفيات بدأت بالفعل بإلزام الفيزيائيين الطبيين العاملين بها على التسجيل لدى الهيئة.

لدى الهيئة نوعان من التسجيل: التسجيل المهني و غالبا يكفيك إذا كنت موظفا حكوميا و لا تهتم بإعتماد شهاداتك الدراسية العليا، أو التصنيف المهني و يتطلب إبراز شهاداتك العليا المصدقة مع شهادات الخبرة و يأخذ وقتا أطول (مع الكثير من الصداع) حتى يتم تصنيف شهاداتك خاصة إذا كنت موظفا في القطاع الخاص.

بالنسبة للتسجيل المهني يتطلب منك تقديم المستندات التالية (راجع المتطلبات في موقع الهيئة الإلكتروني للتأكد و لمعرفة مستندات التصنيف المهني إن رغبت):

- صورة إثبات الهوية (البطاقة، أو الجواز و الإقامة).

- نسخة أصلية من خطاب تعريف الجهة المشغلة (إذا كنت موظفا) يوضح التخصص و تاريخ الإلتحاق بالعمل.

- صور موثقة للشهادات العلمية (و مصدقة إذا كانت من جامعة خارج المملكة).

- عدد 2 صورة شخصية مقاس 3×4

- تحويل بنكي بالرسوم المقررة حسب الفئة  -٣٦٠ ر.س للأخصائي، ٤٨٠ ر.س للأخصائي الأول، ٦٠٠ ر.س للإستشاري (تسجيل لمدة ٣ سنوات طبقا لرسوم عام ٢٠٠٨م). في بعض الفروع يمكنك الدفع باستخدم الشبكة السعودية ببطاقة الصراف الآلي أو البطاقة الإئتمانية، لكن الدفع النقدي غير مقبول.

- نموذج التسجيل موجود هنا.

تسليم مستندات التسجيل يكون في أحد فروع الهيئة

=================

قد يعلم أغلبكم أنه تم إعتماد جمعية سعودية للفيزياء الطبية تحت مظلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. الجمعية ما زالت قيد الإنشاء حيث لم يتم التصويت بعد على أعضاء مجلس الجمعية و الذي كان من المفترض أن يتم خلال المؤتمر الثالث للفيزياء الطبية بتخصصي الرياض في شهر فبراير الماضي. لكن لعدم اكتمال النصاب المطلوب (عدم وجود عدد كافي من الفيزيائيين الطبيين المسجلين مهنيا لدى هيئة التخصصات الصحية) فقد تم تأجيل التصويت لوقت آخر حتى يسجل عدد كافي لدى الهيئة و تقام جلسة تصويت الأعضاء رسميا. تحديث: تم انشاء الجمعية السعودية للفيزياء الطبية.

VN:F [1.9.22_1171]
Rating: 0 from 0 votes
  • صفحة 1 من 2
  • 1
  • 2
  • >

مدونة عالم الفيزياء الطبية تستخدم النسخة العربية من WordPress
خلاصات المواضيع -- خلاصات التعليقات
Theme: TheBuckmaker.com WordPress Webdesign | Bankkonto gratis, Script Archive