تصميم بندر رفة
أغسطس
27
2009

خطة المجلس الأمريكي للأشعة ٢٠١٤/٢٠١٢م

أحد المواضيع الساخنة في هذه السنوات في مجتمع الفيزياء الطبية الأمريكي هو ما يعرف بـ خطة ٢٠١٤/٢٠١٢م (ABR Initiative 2012/2014) و التي كنت قد تطرقت لها باختصار في تدوينة برامج التدريب التخصصي Residency.

الفيزيائيون الطبيون في الولايات المتحدة في مجالات العلاج الإشعاعي و التصوير التشخيصي و الطب النووي المنخرطون في العمل الإكلينيكي  يتم اعتمادهم أو تصنيفهم مهنيا Professional Certification كل في تخصصه عبر المجلس الأمريكي للأشعة و الذي يقع تحت مظلة المجلس الأمريكي للتخصصات الطبية و ذلك بعد اجتيازهم بما يعرف باختبار البورد الأمريكي. و تخصص الفيزياء الطبية هو التخصص الطبي الوحيد تحت مظلة المجلس الأمريكي للتخصصات الطبية الذي لا يتطلب أن تكون متخرجا في برنامج تدريب تخصصي معتمد Accredited Training لتجلس لاختبار البورد. لذلك قرر المجلس الأمريكي للأشعة في عام 2002م بأنه سيتم غلق هذه الفجوة خلال عشرة سنوات. و تم طرح القرار على طاولة الجمعيات و المنظمات الأمريكية المختصة بالفيزياء الطبية.

المهم أنه في النهاية تم الإتفاق على أنه في عام 2012م  سيكون من متطلبات الجلوس للبورد الأمريكي أن تكون ملتحقا أو متخرجا من برنامج دراسات عليا معتمد في الفيزياء الطبية من CAMPEP. بعدها تم الإتفاق أنه عام 2014م سيكون من متطلبات البورد الأمريكي أن تكون ملتحقا أو متخرجا ببرنامج تدريب تخصصي Residency معتمد من CAMPEP، و عرف هذا القرار بـ”خطة ٢٠١٤/٢٠١٢م”.

إذا خطة 2014/2012م ستؤثر في الفيزيائيين الطبيين الذين تخرجوا من برامج غير معتمدة و الذين يرغبون بالعمل الإكلينيكي و الحصول على البورد الأمريكي: عليهم الإسراع و الجلوس للجزء الأول من اختبار البورد لعام 2011م كأقصى حد اذا كانوا ممن تخرج من برنامج دراسات عليا غير معتمد، أو لعام 2013م إذا كان التخرج من برنامج دراسات عليا معتمد لكن بدون تدريب في برنامج معتمد.

بالنسبة لمن سيدخل المجال قريبا و يرغب في دراسة الفيزياء الطبية و العمل بعدها إكلينيكيا في المستشفيات و الجلوس للبورد الأمريكي فعليه أن يركز على التقديم على برامج دراسات عليا معتمدة من CAMPEP، أو على برامج تعمل حاليا على اكتساب الإعتماد من CAMPEP. حتى برامج التدريب المعتمدة من المتوقع أنه سينتهي بها الحال بقبول خريجي برامج الدراسات العليا المعتمدة فقط.

هل عدد البرامج المعتمدة كافي؟ لا. البرامج الموجودة حاليا لا تكفي لتخريج ما يتطلبه السوق الأمريكي! لكن الجمعيات ذات العلاقة بالفيزياء الطبية تعمل على زيادة العدد بشكل كبير. قفز عدد برامج الدراسات العليا المعتمدة إلى ٢١ برنامج (٦ منهم في كندا) و ٣٣ برنامج تدريب تخصصي معتمد في فيزياء العلاج الإشعاعي (٧ في كندا و ١ في ايرلندا) و ٤ في فيزياء التصوير التشخيصي (١ في كندا). (احصائيات أغسطس 2009م)

متطلب الجلوس لاختبار البورد الأمريكي بشكله الحالي يسمح بأن تكون “ملتحقا” ببرنامج دراسات عليا معتمد. بمعنى أنه لا تحتاج أن تتخرج بالدرجة العلمية من برنامج معتمد، لكن يمكنك أخذ المقررات المتطلبة حسب اعتماد CAMPEP و من ثم الجلوس للجزء الأول من اختبار البورد دون الإنتهاء من الدرجة العلمية – لكن طبعا للجلوس للجزء الثاني من الاختبار تحتاج أن تكون حاصلا على درجة عليا (ماجستير أو دكتوراة) و سنوات خبرة في العمل الإكلينيكي في تخصصك.

مثلا لو كانت لديك درجة ماجستير في فيزياء الحالة الصلبة يمكنك الإنخراط ببرنامج دراسات عليا معتمد فقط لأخد المقررات  – دون الإنتهاء من درجة الماجستير طالما انها لديك و لو في تخصص آخر – و من ثم الإلتحاق ببرنامج تدريب معتمد و بذلك تستطيع الجلوس للبورد بجميع أجزاءه. إذا القرار بشكله الحالي يسمح لمن هم خارج مجال الفيزياء الطبية من حملة الماجستير و الدكتوراة بالدخول لمجال الفيزياء الطبية بدون إعادة الماجستير كله – فقط عليهم أخذ المقررات من برنامج معتمد و الإلتحاق بتدريب معتمد.

هناك عدة إقتراحات لزيادة عدد برامج التدريب المعتمد لتغطية احتياجات سوق العمل و قرار 2014/2012م. أحدها هو أن تقوم البرامج الصغيرة بالتعاون و الإتفاق رسميا مع أحد البرامج المعتمدة ليتم تدريب فيزيائيين طبيين في مقر المستشفيات الصغيرة لكن تحت إشراف و طبقا لخطة ذاك البرنامج المعتمد. الإقتراح الآخر و الذي ما زال من موضوعا ساخنا في مجتمع الفيزياء الطبية هو إنشاء ما يعرف بـدرجة الدكتوراة المهنية  Professional Doctorate of Medical Physics – DMP و التي سأفرد لها تدوينة خاصة بإذن الله تعالى.

الكلية الكندية للفيزيائين الطبيين – و هي الجهة الكندية المقابلة للمجلس الأمريكي للأشعة و التي تعتمد أو تصنف الفيزيائيين الطبيين مهنيا في كندا – ستتجه أيضا إلى وضع قرار مشابه و قصر الجلوس للبورد الكندي على المتخرجين من برامج معتمدة. حاليا البورد الكندي يعتبر مكافئ للبورد الأمريكي و حامله يستطيع العمل في أمريكا و العكس صحيح. و بالتأكيد مجتمع الفيزياء الطبية الكندية لا يرغب أن يخسر هذا التكافؤ بين البوردين لذلك من المتوقع أن يتجهوا إلى قرار مماثل لمتطلب التدريب المعتمد قريبا.

ماذا عن تخصص فيزياء الطب النووي؟ حقيقة لا أعرف! فحتى الآن لا يوجد أي تدريب تخصصي  معتمد في هذا المجال و لا يوجد أي تصريح رسمي بأنهم معفون  من قرار 2014/2012! لكن المعروف أن عدد الجالسين لاختبارات البورد في هذا المجال قليل جدا.

بالنسبة لتخصص الفيزياء الصحية، فاختبارات الإعتماد أو التصنيف المهني تكون عبر المجلس الأمريكي للفيزياء الطبية ABMP، و هي الجهة المخولة بإعطاء اختبارات التصنيف المهني لتخصص فيزياء تصوير الرنين المغناطيسي أيضا. إذا هذين التخصصين ليس لهما علاقة بـقرار المجلس الأمريكي للأشعة 2014/2012م.

ماذا لو كنت لا ترغب بالعمل الإكلينيكي أو لا تهتم بالبورد الأمريكي أو الكندي و كل اهتماماتك تنصب في البحث العلمي و التدريس الأكاديمي أو حتى في العمل في شركات طبية؟ إذا اعتماد CAMPEP لن يهمك كثيرا و يمكنك الإلتحاق ببرامج غير معتمدة – طالما أن برامجها مناسبة لطموحاتك. شخصيا لا أتوقع أن يبقى الكثير من البرامج غير المعتمدة في إمريكا الشمالية بعد عام 2014م عند تطبيق خطة 2014/2012م.

VN:F [1.9.22_1171]
Rating: 0 from 2 votes

4 تعليقات »

  • […] ابتداء من عام 2012م، سيكون من متطلبات الجلوس للجزء الأول للبورد الأمريكي أن تكون دارسا أو متخرجا من قسم فيزياء طبية معتمد من الـCAMPEP. و ابتداء من عام 2014م، سيتحتم عليك أن تكون متمرنا أو متخرجا من برنامج تدريب تخصصي Residency معتمد من CAMPEP /المصدر/ و ذلك بما يعرف بـ خطة الـABR 2014/2012. […]

    التنبيهات "Pingback" | 24 أغسطس 2009
  • […] الطبية بالإضافة إلى أنه سيكون من المتطلبات طبقا لخطة 2014/2012 لمن يرغب بالجلوس لاختبار البورد الأمريكي […]

    التنبيهات "Pingback" | 24 أغسطس 2009
  • […] هنا. بعد اختبار السنة القادمة ٢٠١١م  سيتم تطبيق شروط خطة ٢٠١٤/٢٠١٢م على الراغبين في الحصول على البورد الأمريكي ABR في تخصصات […]

    التنبيهات "Pingback" | 21 ديسمبر 2010
  • عماد أحمد

    أنا حاصل على الدكتوراة فى الفيزياء و أريد الحصول على ماجيستير أو دكتوراة الفيزياء الطبية بواسطة التعليم عن بعد و عدم مغادرتى لبلدى هل ذلك ممكن….شكرا جزيلا

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 from 0 votes
    Comment | 2 نوفمبر 2013

Leave a comment

مدونة عالم الفيزياء الطبية تستخدم النسخة العربية من WordPress
خلاصات المواضيع -- خلاصات التعليقات
Theme: TheBuckmaker.com WordPress Webdesign | Bankkonto gratis, Script Archive