حال التدريب التخصصي في الفيزياء الطبية في العالم العربي.. poke poke!

تعقيبا على تدوينتي برنامج التدريب التخصصي Residency في الفيزياء الطبية و خطة المجلس الأمريكي للأشعة 2014/2012 السابقتين، أتساءل،،، ما هو حال التدريب التخصصي في مجال الفيزياء الطبية في عالمنا العربي؟ و أقصد هنا البرامج  التدريبية المنظمة و المهيكلة (Structured) بحيث تكون مقسمة إلى مراحل يقضي فيها الفيزيائي الطبي حديث التخرج وقته ليتدرب على أعمال معينة في مختلف نواحي تخصصه (سواء كان فيزياء علاج إشعاعي، تصوير تشخيصي، أو فيزياء صحية) تحت إشراف أخصائيين و استشاريين فيزياء طبية .

لا شك أن الفيزيائي الطبي حديث التخرج يحتاج إلى التدريب قبل أن تستطيع الإعتماد عليه في القيام بالمهام الإكلينيكية للفيزيائي الطبي. بعض المستشفيات تعين حديثي التخرج بمسمى موظف تحت التدريب On-job-training OJT و لكني أشك بأن التدريب يكون بطريقة منظمة و مخططة بحيث يمكن الإعتماد عليه  في القيام بمختلف المهام المتوقعة منه كفيزيائي طبي في تخصصه عند نهاية التدريب، و ليس مجرد تدريبه على القيام بمهمة واحدة أو مهام معينة قليلة لا تغطي المهام المتنوعة في تخصصه.

معلوماتي الضحلة عن الواقع في السعودية هو أنه يوجد برنامج تدريب تخصصي منذ فترة طويلة في مستشفى القوات المسلحة (العسكري) بالرياض معتمد من معهد الفيزياء والهندسة في الطب البريطاني و الملتحق به يستطيع نيل الشهادة المهنية البريطانية في الفيزياء الطبية.

مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث بالرياض من المتوقع أن يبدأ قريبا برنامج تدريب تخصصي في فيزياء العلاج الإشعاعي بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

هل البرامج الموجودة حاليا تغطي المطلوب؟ هل فعلا نحن نحتاج إلى تدريب تخصصي منظم أم التدريب مواصلة مع الوظيفة OJT يكفي؟

ما هو دور الجمعية السعودية للفيزياء الطبية – و مثيلاتها من جمعيات الفيزياء الطبية في بقية العالم العربي –  في هذا الموضوع؟ هل الأمر متروك لكل قسم أو مستشفى أم ستعمل الجمعية على محاولة النهوض بحال التدريب التخصصي و تخطي العقبات الموجودة؟ هل هناك أي نقاش بخصوص متطلبات البورد الأمريكي بعد 2014م كأن يتم التقديم لإعتماد CAMPEP؟ ماذا عن شهادة مهنية سعودية أو عربية في الفيزياء الطبية – طالما أننا لا نستطيع توفير برامج معتمدة للجلوس لبوردات الـ(غير)؟

و بالمناسبة، هل يختلف الفيزيائي الطبي الحاصل على الشهادة المهنية (البورد) عن غيره من وجهة نظر إدارة المستشفيات العربية؟! هل هناك دافع قوي للفيزيائي الطبي الإكلينيكي ليعمل على الحصول عليها؟

ماذا عن بقية العالم العربي – كيف هو الحال في بلدانكم؟

هل هناك تخصصات طبية أخرى تمر بنفس الموقف الذي نحن فيه و كيف تتعامل معه؟

كيف تم تدريبك بعد تخرجك من الجامعة و التحاقك بالوظيفة؟

لا تبخلوا علي بتعليقاتكم، يهمني جدا معرفة حال التدريب التخصصي في الفيزياء الطبية في العالم العربي.

—-

روابط ذات علاقة:

دليل التدريب الإكلينيكي في فيزياء العلاج الإشعاعي و التدريب و التعليم الإعتماد في فيزياء الطب النووي و مسودة* التدريب و التعليم و الإعتماد في فيزياء التصوير الإشعاعي من الجمعية الإسترالية للعلوم الفيزيائية و الهندسة في الطب.

دليل التعليم و التدريب للفيزيائيين الطبيين في العلاج الإشعاعي من الفيدرالية الأوربية لمنظمات الفيزياء الطبية.

دليل التعليم و التدريب في الوقاية من الإشعاع عند التعرض الإشعاعي الطبي من اللجنة الأوروبية.

دليل التدريب التخصصي في المستشفيات TG-90 و طرق مختلفة للتدريب في الفيزياء الطبية TG-133من الجمعية الأمريكية للفيزيائيين في الطب.

مسودة* RAS 6038 “تحسين الفيزياء الطبية من خلال التعليم و التدريب” من إتفاقية التعاون الإقليمية RCA لمنظقة دول شرق أسيا و المحيط الهادي.

*للتنبيه: هذه مجرد مسودة و نسخة أولية – سأضع النسخة النهائية عند الحصول عليها بإذن الله تعالى.

« | »

30 ردود على حال التدريب التخصصي في الفيزياء الطبية في العالم العربي.. poke poke!

  1. انا خريج فيزياء عامه جامعه صنعاء كليه العلوم
    تدربت غي الاشعه السينيه في المستشفى الجمهوري
    وفي المركز الوطني لعلاج الاورام قسم العلاج بالاشعاع . بس اذا انا اريد ان التحق بالتدريبات الخاصه بالفيزياء الطبيه كيف اعمل لانه لايوجد تخصص في اليمن فيزياء الطبيه ولكم جزيل الشكر.ارجو منكم الرد على الموقع او على صفحه الفيسبوك ,زين العابدين الشماخ

  2. يقول عبير:

    والله لا اعلم من اين ابدأ…انا طالبة فيزياء طبيه بجامعة الملك عبدالعزيز بجده…وضعنا جدا جدا جدا مزري..للاسف من كل النواحي …دخلت هذا التخصص وانا شغوفه به من المرحله الثانويه لان اتعلم واغوص في بحره ..لكن للاسف لم اجد ادنى شي كنت ارجوه…دكاتره غير مؤهلين وتشعر بإنهم يتلون عليك ما املي عليهم تدريسه وهم كارهون..وبعضهم اصلا غير متخصص بهذا المجال..واخيرا التدريب الذي لم نستفد منه اي شي ..سوى ان ننتظر المشرف على تدريبنا بالساعات ..ليأتي في اخر النهار يسرد اعذاره ..ليضيع الوقت في الانتظار..بصراحه الوضع فعلا يؤلمني .وهذا ليس وضعي وكلامي لوحدي بل لكل الطالبات اللاتي التحقن بهذا التخصص في الجامعه.التي جعلت منا فئران تجارب تطبق علينا خطط واهنه ..لا املك الا ان اقول ..صبرا جميل وبالله المستعان

  3. يقول حوراء:

    هل الفيزيا الطبيه هي نفس هندسه الليزر في العراق

  4. يقول غفران:

    أنا طالبة في جامعة الدمام في السنه الثالثة أدرس فيزياء عامة وأرغب في دراسة الفيزياء الطبية أرجوا توجيهي لكي أصل لذلك المسار، وشكرا لكم مقدما .

    رغم كل التعليقات السلبية اللتي قرأتها إلا أنني لازلت أرغب بدراسة ذلك المجال…
    “على المرء أن يدرس ما يحب ليبدع..”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *