البورد الكندي في تخصصات فيزياء العلاج الإشعاعي، الفيزياء الإشعاعية التشخيصية، فيزياء الطب النووي، و تصوير الرنين المغناطيسي.

الحمد لله حمد الشاكرين.. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..  الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مبارك فيه..

وصلني للتو نبأ إجتيازي لاختبار البورد الكندي في تخصص فيزياء العلاج الإشعاعي*، و أجدها فرصة طيبة للتكلم عن هذا البورد و الكلية الكندية للفيزيائيين في الطب بشئ من التفصيل.

=====

الكلية الكندية للفيزيائيين في الطب   Canadian College of Physicists in Medicine – CCPM هي جمعية مهنية و ليس لها علاقة بالجامعات الأكاديمية،  تقدم شهادات مهنية – أو ما يعرف بالبورد- في تخصصات فيزياء العلاج الإشعاعي، الفيزياء الإشعاعية التشخيصية، فيزياء الطب النووي، و تصوير الرنين المغناطيسي. و ذلك بعد اجتياز المتقدم للاختبارات التي تشرف عليها الكلية و من ثم ترشيحه و الموافقة على انضمامه للكلية من قبل الأعضاء.

هناك درجتان من العضوية و البورد: الأولى درجة “عضو – Member” و يستطيع التقديم على اختباراتها من لديه خبرة إكلينيكية سنتين على الأقل في المجال، و الثانية هي درجة “زميل – Fellow” و تتطلب ٧ سنوات من الخبرة الإكلينيكية للتقديم على الاختبار.

قوانين و لوائح الكلية موجودة في هذه الصفحة. أما رسوم الاختبارات و مواعيد التقديم تجدها في هذه الصفحة.

—-

درجة العضو (MCCPM):

بالنسبة لدرجة العضو، فهي إثبات للمؤسسات الطبية بأن الحاصل عليها “كفؤ” في مجاله. و يتطلب للحصول عليها إجتياز اختبار تحريري والذي يقام عادة في شهر مارس، يعقبه اختبار شفهي في شهر مايو.

متطلبات التقديم:

على المتقدم للجلوس للاختبار أن يكون حاصلا على شهادة عليا (ماجستير أو دكتوراة) في تخصص الفيزياء الطبية، أو الفيزياء، أو ما يساويها. و أن يكون لديه خبرة إكلينيكية لمدة لا تقل عن سنتين بعد التخرج. و أيضا يتطلب التقديم ثلاث توصيات ممن عملوا معك في الخمس السنوات الماضية، اثنان من التوصيات تكون من فيزيائيين طبيين و أحدهما على الأقل يجب أن يكون حاصلا على البورد الكندي أو الأمريكي، و التوصية الثالثة تكون من طبيب.

بالنسبة لطريقة التسجيل، فعليك إرسال نسخة من السيرة الذاتية و شهادة أعلى درجة أكاديمية أو كشف درجاتها بالإضافة إلى الإستمارة الخاصة بالتسجيل مع شيك أو حوالة بنكية بمبلغ الرسوم. و أيضا الإستمارة الخاصة بالتوصيات و التي يرسلها كل مرجع شخصيا.

الاختبار:

*** أتحدث هنا عن تخصص فيزياء العلاج الإشعاعي خصوصا في نسخته لعام ٢٠١٠م. تفاصيل التخصصات الأخرى موجودة في موقع الكلية و قد تتغير طريقة و متطلبات الاختبار من سنة لأخرى.

الاختبار التحريري يكون في شهر مارس من كل عام و في عدة مستشفيات كبيرة في مختلف أنحاء كندا.

ينقسم الاختبار التحريري إلى ٤ أقسام. القسم الأول مدته ساعة و نصف و هو على طريقة الأجوبة القصيرة Short answers في مجال الفيزياء الطبية العامة و التشريح و الأجهزة الطبية و بعض الأسئلة الخفيفة ذات العلاقة الإكلينيكية، و يجلس لهذا القسم المتقدمين البورد الكندي بجميع تخصصاته الأربعة. و هنا مثال على هذا القسم. يعقبه فورا القسم الثاني و مدته ساعة واحدة و هو على طريقة الاختيار المتعدد Multiple choices  في مجال الحماية و الأمن الإشعاعي.  عناوين المواضيع في هذا المجال موجودة هنا.  يجلس للقسم الثاني المتقدمين لكل تخصصات البورد الكندي ما عدا تخصص الرنين المغناطيسي فلهم أسئلة خاصة بالأمان في تخصصهم.

بعد ساعة أو ساعة و نصف راحة لتناول الغداء تبدأ جلسة القسمين الثالث و الرابع و هي أسئلة في مجال تخصص البورد الذي اخترته على طريقة الإجوبة الطويلة Long answers. الأسئلة مبنية على بنك الأسئلة الموجود في الموقع الإلكتروني للكلية. في كل قسم خمسة أسئلة و مدة القسمين معا هي ساعتين و نصف.

لتنجح في الاختبار التحريري عليك الحصول على ٦٥٪ على الأقل كمجموع عام، مع النجاح بنسبة ٥٠٪ على الأقل في كل قسم.

تصلك نتيجة الاختبار بعد حوالي الأسبوعين. و في حالة نجاحك يتم إعلامك بمكان و موعد الاختبار الشفهي.

الاختبار الشفهي يكون عادة في شهر مايو من كل عام في واحدة من المدن الرئيسية في كندا.

الاختبار الشفهي مدته ساعة و نصف و ينقسم  إلى ٣ أقسام. مدة كل قسم حوالي الـ٢٥ دقيقة بالإضافة إلى ٥ دقائق للإنتقال إلى الغرفة التالية. في كل قسم هناك خمسة أسئلة يلقيها عليك اثنين من الممتحنين الخبراء في المجال. بالنسبة لتخصص فيزياء العلاج الأشعاعي فالأقسام هي كالتالي: التخطيط الإشعاعي، الحماية الإشعاعية و التقنيات المتخصصة، والجودة النوعية. للنجاح في الاختبار يجب أن تنجح في ٣ أسئلة على الأقل في كل قسم و مجموع كلي ١٠ أسئلة كحد أدنى.

وجدت أصعب جزء في البورد هي مذاكرة و حل جميع أسئلة البنك، رغم أن الاختبار التحريري نفسه كان سهلا! أما الاختبار الشفهي فهو سهل جدا لمن لديه خبرة إكلينيكية جيدة و بالتأكيد أسهل على المتخرجين من برنامج دراسات عليا و تدريب تخصصي معتمد.

المراجع الرئيسية التي أفادتني جدا في الإستعداد للبورد هي:

Modern technology of radiation oncology by J. Van Dyk

Radiation physics for medical physicists by  E.B. Podgorsak

The physics of radiation therapy by F. M. Kahn

Radiation oncology physics: a handbook for teachers and students by E.B. Podgorsak

—–

درجة الزميل (FCCPM):

بالنسبة لدرجة الزميل، فهي لمن أثبت أنه قدم إضافة هامة في الخدمة الإكلينيكية و التدريب و التعليم أو البحث العلمي في مجال ذا علاقة بالفيزياء الطبية. و يسعى إليها غالبا من يطمح في منصب قيادي و إداري في تخصصه.

يتطلب للتقديم عليها  الحصول على درجة العضو أولا و خبرة إكلينيكية لمدة  ٧ سنوات على الأقل و اجتياز الاختبار الشفهي. على المتقدم أن يبين أن لديه معرفة عامة بمختلف تخصصات  الفيزياء الطبية و معرفة متقدمة في مجاله.

الاختبار يكون لمدة ساعة أو ساعتين، يبدأها المتقدم بعرض لمدة ١٥ دقيقة عن عمله في الفيزياء الطبية و يعقبها أسئلة عامة. هناك لجنة ممتحنين (٥ أو ٦) و يكون الرسوب إن رأى اثنان منهم أنك غير مؤهل للحصول على درجة الزميل.

—-

الخطوة الأخيرة للإنضمام رسميا إلى الكلية سواء كعضو أو كزميل بعد إنتهاءك بنجاح في الاختبارات هي أن يتم الموافقة على إنضمامك من قبل بقية الأعضاء في الإجتماع العام للكلية و الذي يتم عادة في المؤتمر السنوي للجمعية الكندية للفيزياء الطبية في شهر يونيو أو يوليو من كل عام.

كما ينبغى عليك تجديد البورد كل ٥ سنوات عن طريق إثبات فعاليتك في المجال و حصولك على التعليم المستمر.

—-

أنشطة أخرى للكلية:

هناك أيضا لجنة مختصة في الكلية بإعتماد الفيزيائيين الطبيين في مجال فيزياء تصوير الثدي، يمكنك مراجعة الموقع للمزيد من التفاصيل.

و للكلية جائزة سفر سنوية تحمل اسم مؤسس الكلية (هارلود جونز) و هي خاصة بالشباب في الفيزياء الطبية (أقل من ٣٥ سنة) و المستجدين في الكلية (عضوية لا تزيد عن ٣ سنوات). الجائزة عبارة عن ٢٠٠٠ دولار كندي كمنحة لتشجيع المستجدين على السفر إلى دول أخرى و زيارة أقسام الفيزياء الطبية هناك.

الكلية لديها علاقة وثيقة بالجمعية الكندية للفيزيائيين في الطب لدرجة أن البعض لا يستطيع التفريق بينهما! فأعضاء الكلية يعتبرون تلقائيا أعضاء في الجمعية و يعفون من دفع الرسوم لدى الجمعية. كما أن الإجتماع العلمي السنوي يكون عادة مشترك بين المنظمتين.

—-

أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد ساهمت في التعريف بالبورد الكندي في الفيزياء الطبية و لعلها تشجع الفيزيائيين الطبيين العرب خاصة الشباب منهم على الحصول عليه.

* شكرا فاطمة.

10 تعليقات to “البورد الكندي في تخصصات فيزياء العلاج الإشعاعي، الفيزياء الإشعاعية التشخيصية، فيزياء الطب النووي، و تصوير الرنين المغناطيسي.”

  1. يقول Saad:

    ألف مبروك يا اسماعيل 🙂 انت تعبت وكديت وصبرت وزرعت بعدين باذن الله نلت وجنيت ثمرة التعب كله 🙂

    تستاهل يا صاحبي و انشالله ربي يوفقك لأكثر وأكثر ويخليك دائما مفخرة أهلك وأصحابك!

    عقبال الدكتوراه 🙂

    اخوك سعد الدليجان!

  2. يقول Abdulaziz Alghamdi:

    مبرووووك الف مبروك اخي اسماعيل على هذا الانجاز ومن تقدم الى تقدم ، دائما اسعد بالاطلاع على مدونتكم
    وكم نتشرف بالالتقاء بكم
    مع اجمل تخية
    اخوك عبدالعزيز الغامدي

  3. يقول Hawazen:

    مبروووووووووووووك الف الف الف مبرووك
    تعبت ياأستاذناوحصدت والحمدلله كان حصاد مثمر
    إلى لأفضل دائما يارب
    و إن شاء الله دايم نسمع منك أخبار حلوه
    تلميذتكـ

  4. يقول atifa:

    الاخ الفاضل اسماعيل تهانينا والف مبروك ونتمنى لك مزيد من التقدم والنجاح

  5. يقول hassan:

    الف الف الف مبروك يا استاذ اسماعيل

    عقبال الدكتوراة يارب

  6. يقول إسماعيل:

    سعد، عبدالعزيز، هوازن، عطيفة، و حسن،،،
    شكرا جزيلا لكم على المرور و التبريكات و الكلمات الطيبة…
    و عقبالكم بإذن الله تعالى.
    الله يوفقنا أجمعين لما يحبه و يرضاه.
    تحياتي،،
    إسماعيل

  7. يقول Burhan:

    Alf Mabrook
    We are very proud of your achievements

  8. يقول فهد عبدالخالق:

    ألف ألف مبروك أخي اسماعيل ، اسأل الله لكم التوفيق دوما ، أخي هل لك تلفون في كندا ترسللي إياه على ايميلي لعلي آتي كندا قريبا

  9. يقول أحمد النصر:

    ألف مبارك يا اسماعيل بتستاهل كل خير
    ومنها الى الأعلى منها ان شاء الله

    والى الأمام

  10. يقول إسماعيل:

    برهان، فهد عبدالخالق، أحمد النصر،،،
    الله يبارك فيكك أجمعين و عقبالكم و الفيزيائيين الطبيين.
    شكرا لكم على مروركم

Leave a Reply