التخصص في الفيزياء الطبية

يكون التخصص في إحدى مجالات الفيزياء الطبية بعد إنهاء درجة البكالوريوس في العلوم أو الهندسة، و يفضل تخصص الفيزياء على بقية العلوم حيث أنه يسلحك بأسس الفيزياء التي تحتاجها للتخصص في الفيزياء الطبية في مرحلة الماجستير.

(مع العلم أن هناك بعض الجامعات التي تقدم بكالوريوس في الفيزياء الطبية، مثل جامعة أم القرى بمكة المكرمة و جامعة الملك عبدالعزيز بجدة)

بعد الحصول على درجة الماجستير يمكن إكمال التخصص في الدكتوراة، خاصة إذا كنت ترغب في العمل الأكاديمي و إجراء البحوث العلمية. (خصصت تدوينة عن مرحلة الدراسات العليا لمن يرغب في الإستزادة عن هذا الموضوع)

أو الخيار الآخر بعد الماجستير هو الإلتحاق ببرنامج تدريب تخصصي Residency و الذي عادة يكون لمدة سنتين، حيث يتم التدريب في إحدى مجالات الفيزياء الطبية مثل فيزياء العلاج الاشعاعي أو فيزياء التصوير التشخيصي.

إذا كنت ترغب بالعمل في المستشفيات كفيزيائي طبي، فيفضل أن تحصل على الإعتماد أو التصنيف المهني professional certification من إحدى الجمعيات العالمية، مثلا البورد الأمريكي.

من الجمعيات التي تقدم اختبارات التصنيف المهني: في إمريكا المجلس الامريكي للطب الاشعاعي The American Board of Radiology – ABR، و في كندا الكلية الكندية للفيزيائين الطبيين Canadian College of Physicists in Medicine – CCPM.

يمكنك التقديم لاختبار التصنيف التحريري بعد سنتين أو ثلاث سنوات من الخبرة العملية، و يعقبه اختبار شفهي.

بالنسبة للكلية الكندية، يمكنك التقديم على درجة أعلى  بعد التصنيف وهي زمالة الكلية fellowship والتي تتطلب سبع سنوات من الخبرة و اجتياز الاختبار شفهي.

المصدر/ فيزياء طبية – ويكيبيديا

« | »

28 ردود على التخصص في الفيزياء الطبية

  1. يقول حنان:

    انا خريجه فيزياء عامه 5 سنه انوي تحضير الماجستير ف الفيزياء الطبيه انا من السودان ولا يوجد لدي الدعم الكافي لي أحضر خارج السودان هل هنالك أماكن تمنح الدراسه بالمجان ارجو الرد دكتور إسماعيل

  2. يقول مي أرز:

    أخي الفاضل
    أنا حاصلة على بكالوريوس هندسة نووية وحلمي العمل في مجال العلاج بالأشعاع فماذا علي أن أفعل وحاليا أتدرب في مستشفى أيادي فكيف أكمل دراستي بما يحقق حلمي

  3. يقول ياسر ادبوزكري:

    السلام عليكم افيدوني بارك الله فيكم هل دراسة الفزياء الطبية متوفرة بالجامعات الاكرنية ومستوى دراسة هده المادة بها جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *